وو رُويدآ عضوة فضية
المزآجآت : مشإرڪآتىَ : 1866 التقآآيممً : 8 سڪنتــ المنتدـﮧ : 04/11/2011 بنوتـﮧ من : مَدِيـنَةة آلثَّلجج[آبهآآ] هِـوآيتيَ : .. MMS :
| موضوع: ღ♥乂 كيف تكتب ألف قصيدة و خاطرة ღ♥乂 الخميس يناير 19, 2012 3:23 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم حبيت أعمل هذا الموضوع عسى أن يجعلنا الله من ذوي الفائدة
هذه المشاركه للاخوان والاخوات الشعراء المبتدئين ولعل الكل يستفيد
ساأقدم لكم أوزان الشعر للمبتدئين وايضاً اعرض لكم بحور الشعر النبطي
التي يرجع لها كثير من الشعراء في اوزانهم الشعريه .. بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :1. الــفــــكـــــرة2. الاســــــلـــوب
3. الـقــــافـــيـــة
4. الـــــــــــوزن
1. الفكرة :هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ماء مثل شاعر خطرت بباله فكرةان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب الوطن ) .2.الأسلوب:لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فختلف تك الاساليب وتتباين الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبيةحتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلة الموحية والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم فيقوة الاسلوب وجماله ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلافالى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد واصول وبحور الشعر المعروفة3.القافية:البيت الشعر يتكون من صدر وعجز الصدر هو الشطر الاول من البيت الشعري والعجز هو الشطر الثاني وفي نهاية العجز تظهر القافيه وهياللتي ينتهي عندها العجز في اخر البيت مثل:1- ******** شطر بيت ******* .قافية^^ 2 - .............****** شطر بيت ****** .قافيةشطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة والشطر 2يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:انا عطيتك من هوى القلب (مقدار )...... يكفي لكل الناس لو( تقسمينه)القافية في الشطر الاول( ار )القافية في الشطر التاني( ي ن ه )وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثلمقدار ,اختار ,اطوار , كثار , اصرار , انوار , ازهار , اقدار , اسرارمن المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير لقافية في الشطر الثاني:تقسمينه, حنينه ,حزينه, رهينه ,عينه ,سنينه, كنينه ,يعينهمن المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر الثاني.ملاحظة مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة (( محتار)) واكررها اكثر من مره.الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليهامجموعة كبيرة من المفردات مثل:موانيحنانيرمانيقافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من الشعراء يختارونهارجاتيسواتيذاتيقافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعةسمهرهعبرهشهرهقافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات وتعابير كلاسيكية مثل:غرامهسلامهمقامهكل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروهاويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .4.الــــــــــــــوزن :باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق انيكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبيةويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية شهيره :فكرة الابيات كماهي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))احلى من العقد لباسه ....يزهى بها العقد في جيدهلاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوبالآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبدهسار القلم وأنسكب حبره...والحرف شعشع تشعشاعهوالوزن طاوع مع النـبره...والقاف ناخــذ مــن أنـواعـهوالشعر تخدم به الخبـره...والصقر ما ننكــر إبـــداعــهدام القلــم فـاز بالشهره...ما أقول غير أبرك الساعــه0ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم مما كتب سابقا في احد المنتديات يسرني نقله هنا:ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن معين وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسبالشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجرمثلا بل وحتى زيادة اونقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/نموذج:صاحبي/ لايخيب/ ضني ..............الرجاء/ فيني/ تجمللاتغيب/ ارجوك/ عني ..............ياحبيبي/ ماتحمل على الرغم من انالشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدماغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي القافية:مكونة من حرفين وهما(ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثانيوالشطر حوالي ثلاث كلماتوالان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:اغنياونياحنيمن المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافيةاغني :من السهل ان اقول ( اطرب واغني )اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )الشطر الثاني :كمّلنؤمّلمصمّلوفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافيةنؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤملمصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصملصاحبي لايخيب ضنــــي ..............الرجاء فيني تجمّـــللاتغيب ارجوك عـــــــني..............ياحبيبي ماتحمّـــلالهواجس اشــــرحني ......... لاتلوم الصبر كــمّــــلوقد قسم الشعراء الشعر النبطي الى العديد من الاوزان والبحور الشعريه وتفننو بها ونمقوهاتنقسم بحور الشعر النبطي إلى قسمين1 ـ البحور الصافية ( الهزج ، الرجز ، المتقارب ، المتدارك )2ـ البحور المختلطه ( الهلالي ، الصخري ، المسحوب ، الهجيني ، المديد ، الممتد )أولا البحور الصافيةخسمة بحور فيها (62) طاروقا 0000001. الهزج2. الرجز
3. الرمل
4. المتقارب
5. المتدارك .( 1 ) الهزج النبطي
ويعتمد بحر الهزج على لبنة ( مفاعيلن ) وحدة لبنائه ، وفي الفصحى نجد أن الأصل فيه تتكرر ( مفاعيلن ) ثلاث مرات ، ولكن الشائع مرتين أما فيالشعر النبطي فالشائع هو تكرارها أربع مرات كما في لحن شهير يسمي ( الشيباني ) ساعد على انتشاره عاميا ( واللحن الشيباني لعله مرتبط بالشيابين وهو فخذ من قبيلة عتيبة ) 0ومن طواريق الهزج ( ألحانه ) في شعرنا العامي ما يـأتي& ( مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصان :* تكرار ( مفاعيلن ) مرتين كما في قول الشاعر منصور الخرقاوي :حمام شاقني فنّه ____________ وانا اطرب كلّ ما غنّى* وقد ينقص الطاروق سببا خفيفا في آخر كل شطر ليصبح ( مفاعيلن مفاعي )كما في قول أحد الشعراء :علامه مر عـــــــجلان ***** ولاسلّم علـــــــيه2ـ ( الرجز النبطي )يعتمد بحر الرجز على لبنة ( مستفعلن ) وحدة لبنائه ، ولسهولة هذه التفعيلات التي سموها قديما ( حمار الشعراء ) ولكثرة العبارات التيتتقولب من خلالها فإن البحر شائع الإستخدام عاميا وطواريقه تدخل في فنون الحداء والسامري والقلطة وغيرها من الفنون التي تطرق مجالات كثيرة من مناحي الشعر .والشائع عاميا تكرار ( مستفعلن ) مرتين كما في الحداء أو ثلاثا كما في السامري أو أربعا وهو لحن كثر استخدامه حديثا وان وجد في القديم ومن طواريق الرجز في شعرنا العامي :& ( مستفعلن مستفلن ) زيادة ونقصانا :• تكرار ( مستفعلن ) مرتين ويسمى الحداء كما في قول الشيخ سالمالمباركقطعاننا ترعى الكحيل ******** والخيل بالصمعا تدوسلعيون من قرنه طويــل ******** نثني إلى هب النسوسوقد استخدمت مؤخرا هذه الصيغة في قصائد مطولة بعيدة عن موضوعات الحداء كمحاولة من بعض الشعراء للتحليق في طواريق جديدة , ومن ذلكقول الشاعر طلال العبد العزيز الرشيد في قصيدة منها :لامن غدا قلبي يدي ******** تمدني واصـــــافحكولامن غدا قلبـك خلي ******* مابه لزوم اصارحـــك• وهناك صيغة لشعر يغنيه رعاة الغنم عند أدلاء الرشاء في البئر يسمى (الهوبال ) عن طريق تكرار ( مستفعلن ) مرتين مع قطع التفعيلة الثانيةبتحويلها إلى ( مستفعل ) فتصبح الصيغة ( مستفعلن مستفعل ) ومنه مثال من التراث البدوي الفلسطيني :يامرحبا يابـــــلْنا ******** إحنا روينا شلـــــنايامرحبا ورحابي ******** ترحيبة الغيـــابييابير يامليانــــي ******** ياملعب الصبيانيأنتـــــــهى الـــــــرجــــــــزالبحر الهــلالييسمى بلهجتا العاميه البحر الهلالي ويسمى بالفصحى البحر الطويل وتاتي صياغته العروضيه على الشكل التالي : -فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلنمثال على ذلك : -تدور الدواير بالليالي وغرني *** سريع ترددها وصكة سنينها(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)وتتولد من هذا البحر طواريق كثيره مثل ان يحذف السبب الاخير من أخر البيت ويصبح على الشكل التالي : -فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيمثال على ذلك : -نعد الليالي والليالي تعدنا *** والاعمار تفنى والليالي بزايد(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي)وبعد دخول نظام القافيتين نشأ لحن المنكوس مثل : -تولعت بك والله كتبلي على فرقاك *** حسبي على الحظ الردي كانهأشقاني(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن )وهناك اشكال كثيره بعد بتر التفعيلهملاحظه : -عدد التفاعيل التي تستخدم في الشعر النبطي هي ست تفاعيل فقط والتفاعيل الباقيه لا تستخدم لانها تعتمد على ثلاث أحرف متحركه متتاليه وهذا لا نستخدمه في لهجتنا العاميه وإليكم التفاعيل التي نستخدمها : -1_ مستفعلن:- مثل - ياصاحبي(/5/5//5)2_ فاعلاتن :- مثل - الليالي(/5//5/5)3_ مفاعيلن :- مثل - تذكرتك(//5/5/5)4_ فاعلن :- مثل - ماجفا(/5//5)5_ فعولن :- مثل - رحلتم(//5/5)6_ فعلن :- مثل - شفتك(/5/5)/ ترمز الى الحرف المتحرك5 ترمز الى الحرف الساكنبــحـــر المـــســحوبيعتبر البحر المسحوب من البحور المختلطه وهو من أكثر البحور شيوعا في الشعر العامي أو الشعبي ويسمى في الفصحى البحر السريع وصياغته العروضيه على الشكل التالي : -( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )ومن الالحان التي تستطيع أن تزن عليها البحر المسحوب قصيدة الشاعر صقر الانصافيياصاحبي ماني براعي مهاداه *** إما أرضني وإلا أجفني وأستخيريالتي غنيت بلحنها المشهور وهو من الحان الباديه المشهورهوهناك بحور لم اتطرق لها كبحر الصخري و والحداء والعرضهاَمل أني اوفيت الشعر النبطي بعض من مافيه وسوف وافيكم بكل مايجد عندي من معلوماتتحياتي لكمأعذروني على الاطاله..الداعيه الصغيرة |
|
جنون المشاعر عضوة مشآركة
مشإرڪآتىَ : 166 التقآآيممً : 0 سڪنتــ المنتدـﮧ : 07/11/2011 بنوتـﮧ من : في الكوويت هِـوآيتيَ : الرسم و جلوس مشهده التلفاز لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: ღ♥乂 كيف تكتب ألف قصيدة و خاطرة ღ♥乂 الخميس يناير 19, 2012 4:46 pm | |
| [color=darkblue]مشكووووه قلبووو موضوع في قمه الرووعه ولابداعــ [/color] |
|
حنان | NOSHA ♥ مرآقبة آلمنتدى
المزآجآت : مشإرڪآتىَ : 8490 التقآآيممً : 26 ولدت : 07/10/1998 سڪنتــ المنتدـﮧ : 29/04/2010 عمري : 26 بنوتـﮧ من : آلسلطنھہ ! ♥ هِـوآيتيَ : آلككِتَتإبَھہ . . . . . MMS :
| موضوع: رد: ღ♥乂 كيف تكتب ألف قصيدة و خاطرة ღ♥乂 الجمعة يناير 20, 2012 12:35 am | |
| مَشكُـٌـٌـٌورةة . . .
إستـًـًـًـًـًـًفـًـًـًـًـًـدت . . . (Y) | |
|