|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الورده الخجوله نآئبة آلمنتدى
مشإرڪآتىَ : 652 التقآآيممً : 1 ولدت : 08/03/2000 سڪنتــ المنتدـﮧ : 14/05/2012 عمري : 24 بنوتـﮧ من : {السعوؤوؤديه لباقلبهاأأأ} لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: الشيعه البهايم الثلاثاء مايو 29, 2012 3:17 pm | |
| السلام عليكم نبدا الشيعة هو اسم يطلق على ثاني أكبر طائفة من المسلمين، ويرى الشيعة أن علي بن أبي طالب هو ونسله من زوجته فاطمة بنت النبي محمد هم أئمة مفترضو الطاعة بالنص السماوي وهم المرجع الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي. ويطلقون عليه اسم الإمام الذي يجب اتباعه دون غيره طبقاً لأمر من النبي محمد في بعض الأحاديث مثل حديث بالثقلين المنقول عن النبي محمد والذي يستدلون به على غيرهم من خلال وجوده في بعض كتب بعض الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامه وهو كالتالي: (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)[1] محتويات [أخف] 1 أصل التسمية 2 نشأة المذهب الشيعي 3 كربلاء 4 طوائف الشيعة 4.1 الإثنا عشرية أو الإمامية 4.2 الإسماعيلية 4.3 الزيدية 5 الشيعة في العصر الحاضر 5.1 الزيدية 5.2 الفقه الجعفري 6 التقويم الديني 7 الأماكن المقدسة 8 علماء الشيعة 9 الشيعة في العصر الحاضر 10 انظر أيضا 11 وصلات خارجية 12 مراجع [عدل]أصل التسمية
لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو الاتباع. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من الحركات الإسلامية المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة معاوية وغيرهم ولكن لفظة الشيعة وحدها تعتبر علما لشيعة علي متبعيه. ويرى الشيعة بأن أصل التسمية ورد في حديث لمحمد بن عبد الله نبي الإسلام في حياته حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه: «أنت وشيعتك»، وبهذة الرواية يعتقد الشيعة أن التشيع لم يظهر بعد وفاة محمد بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد. وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في كتب الشيعة وبعض المذاهب الإسلامية الأخرى [2] [عدل]نشأة المذهب الشيعي
يؤمن الشيعة أن التشيع هو الإسلام ذاته، ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر بعد الإسلام ويعتقدون أنه الإسلام ذاته. ويرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، وبالتالي فإن التشيع هو ركن من أركان الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته في يوم غدير خم عندما أعلن الولاية لعلي من بعده. كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من أجل الابتعاد عن الإسلام الذي أراده النبي محمد في الأصل. كما يستدل الشيعة بالايه الشريفة في سورة المائدة رقم 67 في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ), يرى بعض المؤرخين أن بذرة التشيع بدأت بعد وفاة الرسول محمد حيث اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم أمثال علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب اللذان كانا يجهزان النبي للدفن أثناء انعقاد السقيفة، وحسب المؤرخين فإن السقيفة انتهت باختيار أبو بكر بن أبي قحافة خليفة حسب إجماع من المجتمعين في السقيفة من المهاجرين والأنصار. بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والمقداد بن عمرو والزبير بن العوام تجتمع في بيت علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر،[3] ويعتبر الشيعة الصحابة الذين يرون أحقية علي بن ابي طالب هم أفضل الصحابة وأعظمهم قدرا.[4] ويرى البعض انه بعد أن تطور الأمر في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث حيث أدت بعض السياسات التي يقوم بها بعض عماله في الشام ومصر إلى سخط العامة وأعلن بعض الثائرين خروجهم على عثمان وبدؤوا ينادون بالثورة على عثمان، وبالرغم من أن علي بن أبي طالب نفسه حاول دفعهم عن الثورة وحاول أيضا من جهة أخرى تقديم النصح لعثمان بن عفان لإنقاذ هيبة الدولة الإسلامية إلا أن عثمان قتل في النهاية على يد الثائرين. وبعد ذلك اجمع المسلمون على الالتفاف حول علي بن أبي طالب يطلبون منه تولي الخلافة. وهنا يأخذ الفكر منعطفا جديدا حيث أن علي بن أبي طالب أصبح حاكما رسميا وشرعيا للأمة من قبل أغلب الناس. ومع بداية الصراع بينه وبين الصحابة أمثال طلحة والزبير ومعاوية، بدأ يظهر مصطلح شيعة علي يبرز وهم أصحاب علي بن أبي طالب المؤيدين له ويرى أهل السنة أن تأييدهم انما بأمور السياسة[بحاجة لمصدر]، والذين ينظر إليهم الشيعة كمؤمنين بمبدأ إمامة علي، ومتبعين له من منطلق اعتقادي. ولكن بدأت في ظهور مجموعة في المقابل أطلقت على نفسها شيعة عثمان أعلنوا أنهم يطالبون بدم عثمان وقتل قتلته وتطور الأمر بهم ان أعلنوا رفضهم لخلافة علي بن أبي طالب الذي تباطئ في رأيهم في الثأر لعثمان. وعلى رأس شيعة عثمان كان معاوية بن ابي سفيان من جهة وعائشة زوجة النبي من جهة أخرى وبعد معارك مثل معركة الجمل ومعركة صفين وظهور حزب جديد هم الخوارج ومعركة النهروان. قتل علي بن أبي طالب على يد أحد الخوارج هو عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم أثناء صلاة الفجر في مسجد الكوفة وقال جملته الشهيرة: "فزت ورب الكعبة".[5][6][7] [عدل]كربلاء
مقال تفصيلي :معركة كربلاء تعد معركة كربلاء منعطفاً هاماً في تطور الفكر الشيعي حيث أن مأساة كربلاء واستشهاد الحسين بطريقة مأساوية مفزعة ألهبت مشاعر الشيعة وجعلت الأمر يتحول إلى اعتماد أسلوب الثورة على السلطة وإعلان الحسين شهيدهم رمز المظلوم. فبعد معركة كربلاء نجد الفكر الشيعي يتحول في بعض نواحيه إلى فكر ثوري ويتحول الحسين إلى الشخصية التي يرى الشيعي فيها رمزا للمظلوم والغربة فتراهم يستخدمون دائما جملة (كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء). [عدل]طوائف الشيعة
[أخف]
جزء من سلسلة الإسلام الشيعة
أهل البيت محمد · علي · فاطمة الحسن · الحسين
أحداث تاريخية حديث الغدير · حادثة السقيفة مظلومية الزهراء · حرق الدار الفتنة الأولى · معركة الجمل معركة صفين · معركة النهروان عام الجماعة · معركة كربلاء
أعياد ومناسبات عاشوراء · الأربعين المولد النبوي · عيد الغدير
مدن مقدسة المسجد الحرام · المسجد النبوي · المسجد الأقصى · النجف الأشرف · كربلاء المقدسة مشهد المقدسة · سامراء المقدسة الكاظمية المقدسة · قم المقدسة · البقيع
فرق الشيعة الإمامية · الزيدية · الإسماعيلية
أحاديث حديث الثقلين · حديث المنزلة حديث المباهلة · حديث يوم الدار حديث الغدير
كتب القرآن · مصحف فاطمة · مصحف علي · الجفر · الصحيفة السجادية · مفاتيح الجنان · نهج البلاغة
آراء شيعية الخلاف حول الأئمة عند الشيعة المهدي عند الشيعة جعفر بن محمد · العباس بن علي رسوم الأئمة
عرض · نقاش · تعديل
مقال تفصيلي :طوائف ومدارس الشيعة وفقاً لمؤرخي الشيعة فإن انقسام الشيعة لفرق وطوائف جاء بشكل متدرج والمعروف منها اليوم: [عدل]الإثنا عشرية أو الإمامية مقال تفصيلي :شيعة إثنا عشرية تؤمن الطائفة الإثناعشرية بأربعة عشر معصوم منهم إثنا عشر إماماً معصوما، ويعتقدون بأن محمد المهدي ابن الحسن العسكري وهو عندهم الإمام الثاني عشر هو المنتظر الموعود الذي غاب عن الأنظار ثم سيعود ليملأ اللأرض عدلا. وتعتبر الطائفة الإثناعشرية أكبر الطوائف الشيعية من حيث عدد السكان، حيث يقدر عددها بحوالي 85% من الشيعة[8]، وتحتوي إيران والعراق وأذربيجان على أكثر من ثلثي عدد الشيعة الإثناعشرية، ويرى بعض السنة والشيعة أن ذلك يعود لفترة الحكم الصفوي (1501م – 1736م)، حيث كانت إيران سنية المذهب طوال أكثر من ألف عام [9] ولم يكون فيها سوى أربع مدن شيعية وهي آوه وقاشان وسبزوان وقم، وعقب وصول إسماعيل الصفوي للسلطة في إيران أعلن فرض المذهب الشيعي الإثناعشري مذهبا رسميا للدولة، « بالرغم من وصول الشيعة للسلطة عبر التاريخ الإسلامي (أي كالقرامطة والعبيديون والبوهيون)، حتى القرن السادس عشر ميلادية 1501م ووصول الحكم الصفوي للسلطة وفرضه للمذهب الشيعي الإثناعشري على مستوى الامبراطورية، مما أدى ذلك إلى تحول الشعوب في بلاد الفرس وأذربيجان وبعض الترك ليصبحوا من أتباع الطائفة الشيعية الإثناعشرية [10]». وضع جعفر الصادق الفقه الشيعي ونشر تلاميذه بين الناس وتلقى العلم على يديه آلاف الطلبة واعتبره الشيعة من نجوم الأمة الإسلامية لذا يسمون بالجعفرية أيضا.
بعض الأماكن التي يتركز بها الشيعة. [عدل]الإسماعيلية بعد وفاة الإمام جعفر الصادق التف الشيعة حول ولده موسى الكاظم ولكن أعلن بعض الشيعة أن الإمام كان إسماعيل بن جعفر الصادق وان مات في حياة أبيه فإن الإمامة في نسله ورفضوا إمامة موسى الكاظم. وظهر ثاني انقسام وهو ما يعرف بالطائفة الإسماعيلية. التي هي الأخرى حدث بها انشقاق إلى فرعين (نزارية – مستعلية) وما زالتا موجودتين إلى يومنا. واشتهر الإسماعيليون بنشاطهم بل استطاعوا ولأول مرة بعد مقتل علي بن أبي طالب تأسيس دولة شيعية بخلافة شيعية يرأسها أئمة ظهروا بعد نجاح دعوتهم السرية قائلين إنهم من ذرية علي بن أبي طالب وهي الدولة الفاطمية.[11] بدأت في شمال أفريقيا ووصلت إلى مصر وكانت العاصمة القاهرة في عهدهم من أكبر مدن العالم آنذاك. يوجد الإسماعيلون بنجران جنوب المملكة العربية السعودية وفي الهند وغيرها من البلدان [عدل]الزيدية بعد مقتل الحسين بن علي وبعد وفاة ابنه علي زين العابدين الذي كان له ولدان محوريان هما زيد بن علي ومحمد الباقر. خرج زيد بن علي على الأمويين والتف حوله جمع من الناس من الشيعة وغيرهم، ويقضي زيد أيضا أنفاسه الأخيرة بعد قصة مأساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جده الحسين، وبعد وفاته تنفصل طائفة عن الشيعة لاترى الإمامة لمحمد الباقر الذي كان الشيعة يعتبرونه إمامهم حتى في حياة زيد وعرفت هذه الطائفة بالزيدية نسبة إلى زيد بن علي واختلفت هذه الطائفة الموجودة إلى يومنا عن باقي الشيعة انها رأت أن الإمامة ليست بالنص على شخص محدد وإنما الإمامة هي لأي شخص من نسل علي بن أبي طالب يخرج طالبا لها ويعتبر من ائمتهم يحيى بن زيد بن علي وأيضا محمد النفس الزكية وغيره. هذا وتعتبر الزيديه قريبة من المذهب السني لاخذها بفقه المذهب الشافعي.الذي يعد بدوره أقرب المذاهب السنية للشيعة. [عدل]الشيعة في العصر الحاضر
تعتبر الإثنا عشرية هي الطائفة الأكبر، وتليها الإسماعيلية، ثم الزيدية بنسب صغيرة. ويتراوح عدد الشيعة في العالم ما بين 154 و200 مليون نسمة، بنسبة 10% إلى 13% من إجمالي عدد المسلمين في العالم. يعيش منهم ما بين 116 و147 في قارة آسيا بما يعادل ثلاثة أرباع عدد المسلمين الشيعة الكلي. ويعيش الربع الباقي في شمال أفريقيا، ويتراوح عددهم ما بين 36 و44 مليون نسمة. يتركز معظم الشيعة -حوالي 68%:80%- في اربعة دول هي إيران (66:70 مليون)، وباكستان والهند والعراق وبهم قرابة 25 مليون نسمة مجتمعين.[12] [عدل]الزيدية بعد مقتل الحسين بن علي وبعد وفاة ابنه علي زين العابدين الذي كان له ولدان محوريان هما زيد بن علي ومحمد الباقر. خرج زيد بن علي على الأمويين والتف حوله جمع من الناس من الشيعة وغيرهم، ويقضي زيد أيضا أنفاسه الأخيرة بعد قصة مأساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جده الحسين، وبعد وفاته تنفصل طائفة عن الشيعة لاترى الإمامة لمحمد الباقر الذي كان الشيعة يعتبرونه إمامهم حتى في حياة زيد وعرفت هذه الطائفة بالزيدية نسبة إلى زيد بن علي واختلفت هذه الطائفة الموجودة إلى يومنا عن باقي الشيعة انها رأت أن الإمامة ليست بالنص على شخص محدد وإنما الإمامة هي لأي شخص من نسل علي بن أبي طالب يخرج طالبا لها ويعتبر من ائمتهم يحيى بن زيد بن علي وأيضا محمد النفس الزكية وغيره. [عدل]الفقه الجعفري اصل تسميه الفقه الجعفري يرجع إلى جعفر بن محمد الصادق(ع) سادس الائمة عليهم السلام وذلك ان هذا الامام تهيأت له الظروف المناسبة لنشر فكر الإسلام الحق بسبب معاصرته لضعف الدولة الاموية وبداية الدولة العباسية لذلك اسس مدرسة لنشر علوم اهل البيت عليهم السلام وهي علوم الإسلام من خلال تأسيس مدرسة علمية عرفت باسمه (مدرسة الامام الصادق) تخرج منها أكثر من 4000 عالم مجتهد. ونحن نقول ان كل المذاهب الإسلامية الاربعة اخذت من هذه المدرسة، لانه وكما مشهور كان اولها مدرسه أبو حنيفة وهو كان طالبآ في مدرسة الصادق عليه السلام والدليل قوله(اي أبو حنيفة) :ـ(لولا السنتان لهلك النعمان) والمعروف ان باقي المدارس الإسلامية اخذت من مدرسة أبو حنيفة.... [عدل]التقويم الديني
"التمثيل" هو أحد الشعائر الي يتم تمثل ما حصل في عاشوراء ويتم تمثيله من ضمن الشيعة وتحوي الاحداث الكاملة التي حصلت في يوم عاشوراء مقال تفصيلي :أيام الشيعة الإثناعشرية عيد الفطر، نهاية الصوم الذي يقع خلال شهر رمضان ويقع في أول يوم من شوال. عيد الأضحى، نهاية الحج إلى مكة، وتبدأ في اليوم العاشر من ذو الحجة. عيد الغدير وهو يوم بيعة غدير خم في الثامن عشر من ذي الحجة حسب اعتقاد الشيعة(من كنت مولاه فهذا علي مولاه) ويسمى أيضاً عيد الولاية والعيد الأكبر. عاشوراء وهي مناسبة تذكر استشهاد الإمام الحسين بن علي. يوم عاشوراء هو يوم حزين للشيعة ويقع في اليوم العاشر من محرم. الأربعين، وهي ذكرى عذاب أطفال ونساء بيت الإمام الحسين. بعد أن قُتل الحسين، تم سبيهم من كربلاء (وسط العراق) إلى الشام (دمشق، سوريا). العديد من الأطفال (من ضمنهم أطفال من سلالة النبي محمد) ماتوا بسبب العطش والحرارة الشديدة. الأربعين يقع في 20 صفر، 40 يوم بعد عاشوراء. المولد النبوي، مولد محمد بن عبد الله وتحتفل الجماعة الصوفية يوم 12 ربيع الأول ماعدى المملكة العربية السعودية، ويحتفل به الشيعة يوم 17 ربيع الأول، الذي يقع مع تاريخ ولادة الإمام السادس، جعفر الصادق. ويعتبر من 12 ربيع الأول إلى 17 ربيع الأول يوم الوحدة العالمي. نصف شعبان هو تاريخ ولادة الإمام الحجة بن الحسن. يحتفل به الشيعة الإثني عشرية يوم 15 شعبان. العديد من الشيعة يصومون هذا اليوم لإظهار الشكر لله. [عدل]الأماكن المقدسة
مقال تفصيلي :قائمة الأماكن المقدسة عند المسلمين الشيعة لدى الشيعة مدن ومزارات مقدسة تضم أضرحة أئمتهم وإن اتفقوا مع المذهب السني في مدن مثل مكة والمدينة المنورة والقدس وما فيهم من أماكن مقدسة كالكعبة والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، لكنهم ينفردون بأماكن يقدسونها كأضرحة ومراقد أئمتهم ومعصوميهم وبعض المساجد الهامة مثل: المدينة المنورة:مرقد النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله ومرقد الامام الحسن المجتبى بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومرقد الامام علي بن الحسين ومرقد الامام محمد الباقر ومرقد الامام جعفر الصادق ((عليهم السلام)) وقد منع الشيعة من التقرب إلى هؤلاء لما يخالف مذهب أهل السنة والجماعة وهو المصدر الأول للتشريع والحكم في المملكة العربية السعودية. كربلاء: ويسمونها كربلاء المقدسة وبها قبر الحسين المعروف عندهم باسم الروضة الحسينية، ومرقد أبي الفضل العباس. النجف: المسماه بالنجف الأشرف. قم: وبهامرقد الامام علي بن موسى الرضا مرقد السيدة فاطمة المعصومة، ومسجد جمكران. الكاظمية:وفيها مرقد الإمام موسى بن جعفر(ع) الملقب بالكاظم وهو ابن الإمام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) سامراء:وفيها مرقد الإمامين الملقبان بالعسكريين وهما علي الهادي بن محمد الجواد بن موسى الكاظم وابنه الحسن العسكري (ع) [عدل]علماء الشيعة
مقال تفصيلي :قائمة مراجع دين مسلمين شيعة علي السيستاني (1930 -..) (موقع) صادق الحسيني الشيرازي (1941-..) (موقع) حسين وحيد الخراساني (1924 -..) (موقع) علي خامنئي (1939-..) (موقع) (موقع 2 [عدل]الشيعة في العصر الحاضر
تعتبر الإثنا عشرية هي الطائفة الأكبر، وتليها الإسماعيلية، ثم الزيدية بنسب صغيرة. ويتراوح عدد الشيعة في العالم ما بين 154 و200 مليون نسمة، بنسبة 10% إلى 13% من إجمالي عدد المسلمين في العالم. [13] [14] [عدل]انظ
|
|
| |
اجـرام الشمــري عضوة فعآلة
مشإرڪآتىَ : 774 التقآآيممً : 0 سڪنتــ المنتدـﮧ : 05/03/2012 بنوتـﮧ من : اقطع واخس . هِـوآيتيَ : جييييييت أصفقكم لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الأربعاء مايو 30, 2012 2:57 am | |
|
وأبكك أنتي كفووؤو , قومي علألأهم عيأل أللذين ألعني خير خير وجيههم ,< هذأ أن تسسأن بهم خير
. كفوؤو وأبكك ألشعيه ألحمير يذلون من ورأعين ألسسنه وأبك يرتأعون رأعه , خأبرينه أحسن منهم ومن وجيهم , أنعنبوههم وأبك يأكثر مأعرست من ألشعيه ألسبأيكك خخخ وربك بهأيم وقسم ,
مأهمهم ألأ ألمتعه وألبلع وألشرب , غير ألوأحد منهم أليأ جأ عمره 13 نشب في زبـه من زود ألمحنه , وألمخنثه يأ ألله أنك لألألأ تسسسلط علألألأنأ ,ههههههههههههههههه مخأنييييث يأرججأل :twisted:
|
|
| |
Mimi عضوة مشآركة
مشإرڪآتىَ : 206 التقآآيممً : 0 ولدت : 03/06/1992 سڪنتــ المنتدـﮧ : 03/04/2010 عمري : 32 بنوتـﮧ من : ليش؟؟ مو لاـلازم! هِـوآيتيَ : طالبة لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الأربعاء مايو 30, 2012 7:22 am | |
| |
|
| |
دآنيـآإ عضوة مشآركة
مشإرڪآتىَ : 273 التقآآيممً : 0 سڪنتــ المنتدـﮧ : 11/03/2012 لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الجمعة يونيو 01, 2012 3:14 am | |
| |
|
| |
مفحطةة بسيكل هندي عضوة مشآركة
مشإرڪآتىَ : 258 التقآآيممً : 0 سڪنتــ المنتدـﮧ : 16/11/2011 بنوتـﮧ من : بآلمرييخ هِـوآيتيَ : طآآلب-النت لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الجمعة يونيو 01, 2012 8:55 am | |
| - أغْصَآٍن آلْـًرَبٍيًع ♥ كتب:
- >_<"
من جججد بهـآيم |
|
| |
Ms.BieBer عضوة برونزية
المزآجآت : مشإرڪآتىَ : 1351 التقآآيممً : 102 ولدت : 26/11/2001 سڪنتــ المنتدـﮧ : 27/12/2011 عمري : 22 بنوتـﮧ من : ليبيا هِـوآيتيَ : :( لآ يوجد وسآم حآليا :) MMS :
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الجمعة يونيو 01, 2012 11:47 am | |
| دهايه تشيلهم وتشيل عيالهم الكلاب نفر مين مش مهمين ونسيتهم ةومش حطتهم في بالي ععادي فوتو الموضوع وبعدين يعني هم حيتحسابو ليش نحن نسيدو في ذنوبنا ؟ نقول حسابي الله ونعم الوكيل في الشيعه
عدل سابقا من قبل جََنوَن آنْثْـےََ في الجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 am عدل 1 مرات |
|
| |
الورده الخجوله نآئبة آلمنتدى
مشإرڪآتىَ : 652 التقآآيممً : 1 ولدت : 08/03/2000 سڪنتــ المنتدـﮧ : 14/05/2012 عمري : 24 بنوتـﮧ من : {السعوؤوؤديه لباقلبهاأأأ} لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الجمعة يونيو 01, 2012 12:04 pm | |
| الشيعه السفله البهايم الحمير يقولون ان مكه والمدينه لنا هههههههههه بجد ضحكوني |
|
| |
..ضوء القمر ♥ عضوة فضية
مشإرڪآتىَ : 1804 التقآآيممً : 2 سڪنتــ المنتدـﮧ : 12/08/2011 بنوتـﮧ من : مكهه هِـوآيتيَ : التصفح لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الأربعاء يونيو 20, 2012 4:31 pm | |
| المفروض ماتسبون كذذذذذذذذا!!!!!!!!!!!!!! لان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن سبابا ولا فحاشا ولا لعانا |
|
| |
جنون هلاليه عضوة جديدة
مشإرڪآتىَ : 65 التقآآيممً : 0 سڪنتــ المنتدـﮧ : 15/08/2012 بنوتـﮧ من : الجويت هِـوآيتيَ : اححححححنا نحبج ياكويت لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الجمعة سبتمبر 07, 2012 3:26 am | |
| - Dania..~ كتب:
- >_<"
من جججد بهـآيم |
|
| |
ۅڿـــْر ڵآ آڜۅٺڪ♥♪ مشرفة آلمنتدى
مشإرڪآتىَ : 1233 التقآآيممً : 22 سڪنتــ المنتدـﮧ : 02/07/2012 بنوتـﮧ من : عروسس البحر .. جدةة :$$ لآ يوجد وسآم حآليا :)
| موضوع: رد: الشيعه البهايم الجمعة سبتمبر 07, 2012 6:56 am | |
| - اجـرام الشمـًـٍـري كتب:
وأبكك أنتي كفووؤو , قومي علألأهم عيأل أللذين ألعني خير خير وجيههم ,< هذأ أن تسسأن بهم خير
. كفوؤو وأبكك ألشعيه ألحمير يذلون من ورأعين ألسسنه وأبك يرتأعون رأعه , خأبرينه أحسن منهم ومن وجيهم , أنعنبوههم وأبك يأكثر مأعرست من ألشعيه ألسبأيكك خخخ وربك بهأيم وقسم ,
مأهمهم ألأ ألمتعه وألبلع وألشرب , غير ألوأحد منهم أليأ جأ عمره 13 نشب في زبـه من زود ألمحنه , وألمخنثه يأ ألله أنك لألألأ تسسسلط علألألأنأ ,ههههههههههههههههه مخأنييييث يأرججأل :twisted: |
|
| |
|